منتديات أمي فلسطين

قالوا راسك مرفوع وعينك قوية قلت العفو كلنا بشر بس أمي فلسطينية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مؤتمر متخصص لـ"الزيتونة" بعنوان "(إسرائيل) والقانون الدولي" الشهر المقبل.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غزة
ضيف شرف
ضيف شرف


عدد الرسائل : 3
الموقع : http://al-amakin.ahlamontada.net/
عارضة الطاقة :
0 / 1000 / 100

تاريخ التسجيل : 03/07/2009

مُساهمةموضوع: مؤتمر متخصص لـ"الزيتونة" بعنوان "(إسرائيل) والقانون الدولي" الشهر المقبل.   السبت أكتوبر 24, 2009 6:41 am

سلام الله عليكم



مؤتمر متخصص لـ"الزيتونة" بعنوان "(إسرائيل) والقانون الدولي" الشهر المقبل



يعقد "مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات" في العاصمة اللبنانية بيروت مؤتمرًا أكاديميًّا متخصصًا تحت عنوان "(إسرائيل) والقانون الدولي"، بمشاركة نحو مائة من الخبراء والأكاديميين المختصين في القانون الدولي والمهتمين بالشأن الفلسطيني من نحو 20 بلدًا عربيًّا وأجنبيًّا، وذلك على مدار يومي (4و5-11-2009م) في فندق كراون بلازا في بيروت.

ويأتي الإعلان عن المؤتمر بالتزامن مع الضجة التي أثارها تقرير القاضي ريتشارد غولدستون حول العدوان الصهيوني على قطاع غزة أواخر سنة 2008م؛ إذ بدا واضحًا في أعقاب ذلك العدوان أن القانون الدولي صار يشكل أحد الفضاءات المهمة التي امتد إليها الصراع العربي "الإسرائيلي"، فمن جهة، سعت العديد من المنظمات الحقوقية المناصرة للشعب الفلسطيني إلى رفع دعاوى ضد "إسرائيل" لدى المحاكم ذات الاختصاص بدعوى ارتكابها جرائم حرب، وعمدت "إسرائيل"، من جهة أخرى، إلى تبرير عدوانها من وجهة نظر القانون الدولي؛ حيث حاول عدد من القانونيين الصهاينة تقديم تفسير لقوانين الحرب والقانون الدولي يبرر الانتهاكات الصهيونية لهذه القوانين.

وانطلاقًا من هذه المعطيات، فإن المؤتمر يسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف، أهمها: تسليط الضوء على الانتهاكات "الإسرائيلية" للقانون الدولي، والإسهام في رفع مستوى الوعي بالقانون الدولي بما يخدم القضية الفلسطينية، والإسهام في تعزيز الدراسة العملية حول إمكانية محاكمة دولة الاحتلال على انتهاكها للقانون الدولي.

ويشار إلى أنه من المقرر أن يبدأ برنامج المؤتمر بكلمة افتتاحية للمقرر الخاص السابق للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة الأستاذ الدكتور "جون دوغارد"، كما تناقش خلال أعمال المؤتمر 19 ورقة عمل متخصصة موزعة على ست جلسات.

وتبحث الجلسة الأولى، التي يرأسها الدكتور سلمان أبو ستة، موضوع تهجير الفلسطينيين وحقهم في العودة والتعويض في ضوء القانون الدولي، وتقدم خلالها ثلاث أوراق عمل لكل من الدكتور نجوى حساوي، والأستاذ الدكتور شفيق المصري، والأستاذ عمار ملحم.

فيما تتناول الجلسة الثانية، التي يرأسها الأستاذ الدكتور مجدي حماد، إجراءات الضم والتهويد "الإسرائيلية" في ضوء القانون الدولي، وتقدم خلالها ثلاث أوراق عمل لكل من الدكتور عبد الرحمن محمد علي، والأستاذ الدكتور عبد الله الأشعل، والدكتور أنيس قاسم.

وفي ختام اليوم الأول تناقش الجلسة الثالثة انتهاك "إسرائيل" لحقوق الإنسان الفلسطيني في ضوء القانون الدولي، وتقدم خلالها ثلاث أوراق عمل لكل من الأستاذ الدكتور "إيان سكوبي"، والدكتور "كيرتس دوبلر"، والدكتور السيد أبو الخير.

وفي اليوم الثاني تبحث الجلسة الرابعة للمؤتمر، والتي يرأسها الأستاذ الدكتور عدنان السيد حسين، سياسات العقاب الجماعي "الإسرائيلية" للفلسطينيين في ضوء القانون الدولي، وتقدم خلالها ثلاث أوراق عمل لكل من الدكتور محمود المبارك، والدكتور عبد الحسين شعبان، والدكتور محمد الموسى.

أما الجلسة الخامسة، التي يرأسها الدكتور باسم عبد الله عالم، فتتناول موضوع انتهاك "إسرائيل" لـ"قوانين الحرب" في ضوء القانون الدولي، وتقدم خلالها أربع أوراق عمل لكل من الأستاذة الدكتورة "فيرا جولاند – دباس"، والأستاذ الدكتور "بول ديفارت"، والدكتور حسن جوني، والمستشار حسن أحمد عمر.

في حين تناقش الجلسة الختامية للمؤتمر، والتي يرأسها الأستاذ صلاح الدين دباغ، إمكانية محاكمة "إسرائيل" في ضوء القانون الدولي، وتقدم خلالها ثلاث أوراق عمل لكل من الدكتور حقار أحمد، والأستاذ الدكتور محمد المجذوب، والدكتور هيثم مناع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤتمر متخصص لـ"الزيتونة" بعنوان "(إسرائيل) والقانون الدولي" الشهر المقبل.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد الفلفل البارد او "الفلفل الرومي"
» مشاكل المفاصل " موضوع يهمك "
» تجنبي أسئلة "العكننة" الزوجية
» °¨°°o°°¨" آآآآآآآآآخر صيحات الشعر القصير °¨°°o°°¨"
» يـلآإ تعـآلو تعلـموا اللغه الإيرآنيــه ^^"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمي فلسطين  :: ][ أقسام فلسطين العامة ][ :: .•:*¨`*:•. ][ قسم الأخبار والمواضيع السياسية ][.•:*¨`*:•.-
انتقل الى: